المعيشة في انجلترا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
المعيشة في انجلترا

متابعة لمشروع السفر لانجلترا
 #Egypt2UK @facebook or linkedIn

سألني الكثير عن تكاليف المعيشة ومتوسط مرتبات المبرمجين في انجلترا

مقدمة 

اولا يجب أن أوضح الفرق أن القدوم لانجلترا ليس له رجعة 😄 فلا انت قادم الي دول خليجية لتحصل على دخل كبير،  ولا انت قادم إعارة وتنتهي بفترة زمنية ثم تعود الي وطنك. 

انت قادم على مشروع هجرة إن شاء الله ،  ولذلك يجب أن نفكر بهذا الأسلوب ، يعني لا ادخار ولا فرص ذهبية 😂، يجب أن نركز في الحياة الكريمة.

كما ذكرت للبعض منكم أن الذي يدخر مالا هنا ، فهو يفعل ذلك لأسباب السفر للمصيف أو مقدم سيارة جديدة أو مقدم بيت تمليك ، فانت لا تحمل هما في مصاريف دراسة الاطفال ولا هما لمستشفى خاصة في الطوارئ لا قدر الله ،لان ذلك كله مدفوع مقدما تحت عنوان الضرائب. 

ثانيا مشروع السفر انا نفسي أراه فرصة جيدة جدا لمعرفة البلد بصورة شخصية ومعرفة البيئة المحيطة بها وأسلوب الحياة والعمل فيها ، فا يمكنك القدوم للعمل سنة وسنتين ثم تحدد ماذا تريد من السفر، تريد ان تنهي المشروع أو تكمله ، كلا حسب ظروفه . 


الراتب 
بالنسبة للراتب الذي سمعته من بعض الأشخاص، هو راتب موحد للجميع والأسباب كالاتي:- ( انا اتوقع فقط ) 

اولا هذه شركة توظيف outsourcing وليس لديها عمل لك ، فسوف تقوم باستقدامك على أمل استثمارك والاستفادة من خبراتك

ثانيا انا اتوقع ان ذلك الراتب هو مجرد الاساسي ( معظم الرواتب هنا أساسي فقط ) ، ولكن في حالة العمل الخاصة هذه سوف يتبع الراتب مصاريف أخرى ، مصاريف مقدمة من الشركة لك لتغطي فرق العقود. 
     مثال لو أن راتبك مع الشركة الف شهريا فالشركة المفروض أن تدفع الضرائب والمعاشات لهذا الراتب ، ثم تقوم بتشغيل في عقد ما ، فإذا كان راتب العقد الفين فعندها سوف تقوم بدفع الفرق لك في شكل مصاريف، وبذلك تضع الزيادة بعيدا عن الضرائب، طبعا بعد ان تقوم بخصم نسبتها الخاصة. 


مصاريف المعيشة 
بالنسبة للمصاريف المعيشة فالوضع يختلف من مدينة إلي مدينة ومن شخص الي اخر وانا هنا اتحدث عن خبرتي بعيدا عن لندن
فالاول كنت طالب واسكن في سكن مشاركة وبذلك لا ادفع الفواتير والتي تبلغ حوالي ٣٠٠ جنية شهريا وادفع فقط جزء من الإيجار كان في ٢٠١٠ حوالي ٣٠٠ جنية في مدينة ليستر ،وفي ٢٠١٨ كان نفس المبلغ في مدينة برادفورد. 

ولكن مع استقلالي بالسكن لوجود أسرتي كنت ادفع حوالي ٩٠٠ سكن وفواتير سكن في استديو غرفة وصالة بالمرافق في ٢٠١٣
وفي ٢٠١٨ الان ل وبيت مكون من ٣ غرف انا اصرف حوالي ١٠٠٠ جنية وذلك لأن البيت بعيد عن وسط البلد والاستديو كان يقع في وسط البلد، إذا فالاسعار تختلف في نفس المكان بناء على الحي الذي سوف تسكن فيه. 

بالنسبة للمصاريف عندما كنت اسكن بالاستديوا، كان الطعام مع زملائي الطلبة مشاركة ، وكانت مصاريف الطبخ  ٢٠٠ جنية،  ولكن الان ولأسرة مكونة من ٦ افراد فالمصاريف تصل إلي ١٠٠٠ جنية احيانا ولكن المتوسط ٨٠٠ وطبعا الوضع يختلف من أسرة الي أخرى. فالاكل فقط حوالي ٥٠٠ جنية شهريا والخروج والملابس تصل ما بين ٣٠٠ و ٤٠٠ في الشهر

مثال المفردات لأسرة من ٦ افراد - خارج لندن 
٦٠٠ سكن
١٠٠ ضرائب سكن
١٠٠ غاز وكهرباء
٣٠ انترنت
٤٠ اشتراك موبايلات (موبايل موديل السنة بس مش ابل 😄 + مكالمات مفتوحة ورسائلة مفتوحة و 4 جيجا انترنت )
٥٠ مياة
١٠ اشتراك تليفزيون
١٠٠ تأمين سيارة أو مواصلات ( التأمين في اول سنتين ما بين 2000 او 1500 في السنة ثم ينخفض اذا لما تقم بحوادث )
٠ قسط سيارة ممكن تشتري فوري او تقسيط سيارة سنة قريبة ، 4 سنين مثلا ب ٢٠٠ في الشهر
٥٠٠ طعام
٢٠٠ ملابس ومشتريات أخرى - طبعا مش بنشتري ملابس كل شهر بس احيانا بنشتري مستلزمات أخرى للبيت
٢٠٠ خروجات - موضوع نسبي احيانا مابنخرجش واحيانا بنعمل عزومات


لو عايز تعرف لندن هتكلف كام احسب الفرق الاتي:- ٢٠٠٠ سكن
٢٠٠ ضرائب سكن
٢٥٠ مواصلات للفرد ( متوسط الاشتراك الشهري في المواصلات وهو كارت للباص والمترو معا ) 
دة الفرق الخاص بلندن

الملخص 
اذا هيا فرصة جيدة للسفر والكفيل هنا مختلف تمام عن الخليج فهو لا يمتلك اي شئ خاص بك ، وعلاقته بك علاقة شركة بموظف لا اكثر ولا اقل ، نصيحتي جرب السفر شوف البلد واعرف السوق محتاج أيه وطبيعة العمل ازاي، حاول على قد ما تقدر الاستقرار مع الشركة لمدة ٥ سنين لان الكفالات غير متوفرة كتيرة، او صعب الحصول عليه ، لكن اذا حصلت على كفالة أخرى أعمل عليها في صمت وعندما  تنتهي أخبر الشركة بالرغبة في إنهاء العمل وشكرا .( من واقع خبرتي من 2012 حتى الان ، ولكن بدأت الكفالات تزداد مؤخرا ) 

اخيرا للناس اللي خايفة على دينها وعاداتها الثقافية أو الموروثة والبيئة اللي تربي فيها اولادها، احب اقولكم انجلترا افضل من مصر بكتير في الموضوع دة ، هنا بيئة صحية جداًَ تربي فيها اولادك ، الفرق انك ممكن تعمل اللي انت عايزة محدش هيقدر بقولك لا، بالعكس هيقولك دة حقك في انك تؤمن باللي انت عايزه، ويحافظ على اولادك من الايذاء النفسي و الجسدي ايضاً. 


Comments

Popular posts from this blog

السفر للعمل في انجلترا

T1 Talent